مركز المساعدة
مساعدة سريعة

كيفية حساب الدورة الشهرية

طريقة حساب مدة الدورة الشهرية مع مثال

حساب الدورة الشهرية يعد جزءًا مهمًا من متابعة الصحة العامة للمرأة - ويمكن أن يساعد في تحديد فترة الإباضة وموعد الدورة التالية - ومراقبة صحة الدورة الشهرية بشكل عام .. إليك كيفية حساب الدورة الشهرية:

كيفية حساب مدة الدورة الشهرية

تُحتسب مدة الدورة الشهرية بالفترة الزمنية من اليوم الأول لظهور الحيض حتى اليوم الذي يسبق اليوم الأول للحيض التالي .. إذن يتم تجهيز البيانات لحساب الدورة الشهرية كالتالي:

تحديد طول الدورة الشهرية

أولاً: تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية

ابدئي بتحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية - وهو اليوم الذي يبدأ فيه نزيف الحيض .. هذا هو اليوم الأول من الدورة الشهرية.

ثانياً: تحديد اليوم الأول من الدورة التالية

حددي اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية - والذي سيكون اليوم الأول من الدورة القادمة.

ثالثاً: حساب طول الدورة

احسبي عدد الأيام من اليوم الأول للدورة الحالية وحتى اليوم الذي يسبق اليوم الأول للدورة التالية .. هذا هو طول الدورة الشهرية.

مثال على حساب الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ تستمر 30 يوماً: اليوم الأول من الدورة كان 1 يناير - اليوم الأول من الدورة التالية كان 31 يناير .. إذن طول الدورة هو 30 يوماً .. (قمنا بالعد من 1 يناير وحتى 30 يناير - ولم نحتسب يوم 31 يناير لانه أصبح ملك للدورة التالية).

تحديد فترة الإباضة

تحدث الإباضة عادةً قبل 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية التالية - لكن يمكن أن يختلف هذا بناءً على طول الدورة الشهرية .. لذا يمكنك الاستعانة بوسائل مساعدة:

استخدام الجدول

إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة وتستمر 28 يوماً - تكون فترة الإباضة حوالي اليوم 14-15 من الدورة .. أما إذا كانت مدة الدورة الشهرية لديك بخلاف هذا - استخدمي جدول بيتي بيديا لتحديد يوم الإباضة : جدول تحديد أيام التبويض

إذا كنت تعاني من دورة غير منتظمة - قد تحتاجين إلى تتبع عدة دورات متتالية (4 دورات) لتحديد نمط موثوق - من خلال معرفة أطول دورة وأقصر دورة في الأربع دورات المتتالية ومن ثم يتم حساب أيام التبويض بطريقة معينة - قمنا بشرحها في موضوع خاص في بيتي بيديا: حساب أيام الدورة وتحديد فترة التبويض .. أيضاً من حسن الحظ أن لدينا في بيتي بيديا: جدول تحديد أيام التبويض لدورة غير منتظمة

حساب الدورة الشهرية باستخدام التطبيقات والأدوات

  • التطبيقات الصحية: استخدمي تطبيقات الدورة الشهرية المتاحة على الهواتف الذكية مثل Clue - Flo أو Period Tracker أو استخدمي برنامج بيتي بيديا أون لاين: حساب الدورة الشهرية وأيام التبويض .. يساعد هذا البرنامج في تتبع الدورة الشهرية - وتوقع موعد الدورة التالية - تحديد فترة الإباضة - عمر الحمل.
  • أدوات تتبع الدورة: يمكن استخدام أدوات تتبع الدورة الشهرية مثل تقاويم الدورة اليدوية أو المخططات الورقية أو الأجهزة المخصصة لتتبع الدورة الشهرية والإباضة.
إذا كنت تعاني من دورة غير منتظمة - قد تحتاج إلى تتبع عدة دورات متتالية (4 دورات) لتحديد نمط موثوق.

نصائح لمراقبة دورتك الشهرية

راقبي أي تغييرات أو أنماط غير طبيعية في دورتك الشهرية مثل طول الدورة غير المعتاد أو نزيف غير طبيعي أو تأخير متكرر لمواعيد الدورة الشهرية التالية المتوقعة.

إذا لاحظتِ تغييرات كبيرة في دورتك الشهرية أو إذا كانت لديكِ أي مخاوف فمن الأفضل استشارة طبيب للحصول على تقييم دقيق والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا