مركز المساعدة
مساعدة سريعة

فيتامين vitamin d

تبحث عن معلومات حول فيتامين د وجرعة فيتامين د للكبار والأطفال والجرعات الموصى بها في حالة وجود نقص فيتامين د .. إليك الموضوع الشامل للمعلومات التي قد تكون مفيدة حول فيتامين د - أهمية فيتامين د - أعراض نقص فيتامين د - مصادر فيتامين د - والمزيد من المعلومات الهامة.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د vitamin d هو أحد الفيتامينات الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في الجسم .. فيتامين D يلعب دورًا حاسمًا في صحة العظام من خلال مساعدته في امتصاص الكالسيوم (الذي هو المكون الأساسي للعظام) فـ بدون كمية كافية من فيتامين D - يصبح من الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم بشكل فعال من الطعام - مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية في العظام.

وظائف أو أهمية فيتامين د

فيما يلي استعراض أهمية فيتامين د للجسم وصحة الجسم ..
  • تعزيز صحة العظام: يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم في الأمعاء - مما يساهم في تقوية العظام والأسنان.
  • دعم الجهاز المناعي: له دور هام جداً في تعزيز فعالية الجهاز المناعي، مما يساعد في مقاومة الأمراض .. حيث يعتبر الضلع الثالث في مثلث الحماية للجهاز المناعي بجانب فيتامين c والزنك.
  • التأثير على المزاج والصحة النفسية: هناك بعض الأبحاث التي تربط بين نقص فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.
بدون فيتامين د يمكن أن تصبح عظامك رقيقة ونحيفة وهشة ( يرتبط نقص فيتامين D بهشاشة العظام ارتباط وثيق) - إذا كنت لا تحصل على القدر الكافي من فيتامين د من خلال ضوء الشمس أو المصادر الغذائية - فقد تحتاج إلى مكملات غذائية من فيتامين د).

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة - تناول بعض الأطعمة - أو من خلال المكملات الغذائية.
  • التعرض لأشعة الشمس: يمكن للجسم إنتاج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: تشمل المصادر الغذائية لفيتامين د الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين - زيت كبد الحوت - أيضاً يمكن الحصول على فيتامين د من البيض ومنتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.
  • المكملات الغذائية: يمكن الحصول على فيتامين د من المكملات الغذائية إذا كان من الصعب الحصول عليه من المصادر الأخرى.

أضرار نقص فيتامين د

نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل هشاشة العظام أو الكساح لدى الأطفال .. إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د - من المهم استشارة طبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على التوجيه المناسب .. وفيما يلي استعراض لعلامات نقص فيتامين د بمزيد من التفاصيل ..

أعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي قد تتفاوت في شدتها .. إليك بعض الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د ..

آلام العظام والعضلات

يمكن أن تشعر بآلام في العظام أو العضلات.

الإرهاق والتعب

الشعور بالتعب غير المبرر قد يكون علامة على نقص فيتامين د.

مشاكل في العظام

في الحالات الشديدة، قد يؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل في العظام مثل هشاشة العظام، والكساح عند الأطفال، أو ترقق العظام لدى البالغين.

ضعف الجهاز المناعي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف المناعة - مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى.

مشاكل في المزاج والشعور بالاكتئاب والقلق

هناك ارتباط بين نقص فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى .. حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يرتبط بشكل غير مباشر بمشاكل نفسية وعصبية مثل التقلبات المزاجية والاكتئاب والقلق.

مشاكل في النمو لدى الأطفال

في الأطفال يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تأخر النمو وقصر القامة - بالإضافة إلى تشوهات في العظام.

تساقط الشعر

في بعض الحالات - قد يرتبط نقص فيتامين د بتساقط الشعر.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض - فقد يكون من المفيد استشارة طبيب لإجراء فحوصات لتحديد مستوى فيتامين د لديك .. فقد يوصي الطبيب بإجراء تحاليل لمعرفة مستويات فيتامين د في الدم ومن ثم يقترح العلاج المناسب أو تغيير في النظام الغذائي أو استخدام المكملات إذا لزم الأمر.

جرعة فيتامين د الموصى بها

معلومات حول جرعة فيتامين د للكبار والجرعات الموصى بها في حالة وجود نقص فيتامين د .. أيضاً المشاكل الصحية عند تناول جرعات عالية لفيتامين د - وما هم الأشخاص التي يجب أن تكون حذرة عند تناول مكملات فيتامين د .. إليك ملخصاً للمعلومات التي قد تكون مفيدة.

الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين د تعتمد على المدخول الطبيعي من فيتامين د - والذي يحدث عند تعرض الجسم لأشعة الشمس  وبالتالي تكون الفيتامين وهذا هو المصدر الأول الأساسي الطبيعي (سوف تجد مزيد من التفاصيل حول هذه النقطة في نهاية الموضوع) .. وبما أن مقدار تعرض الشخص لأشعة الشمس عادة يتفاوت من وقت لأخر خلال السنة - وتفاوت التعرض لأشعة الشمس من شخص لآخر كـ أمر طبيعي بسبب اختلاف المكان وأيضاً التوقيت خلال السنة - بالإضافة للون البشرة - فإنه قد يحدث نقص أو تفاوت في الجرعة الموصى بها ..والتوصيات العامة تفترض الحصول على الحد الأدنى من أشعة الشمس.

الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين د لتحسين صحة العظام:
  • الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهرًا.
  • مقدار 600 وحدة دولية (IU) يوميا للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين عام إلى 70 عام.
  • مقدار 800 وحدة دولية (IU) للأفراد فوق سن 70 عام.
اذا أوصى طبيبك ان تتناول مقدارا مختلفا من فيتامين د - فيجب عليك ان تتبع توصياته.

الجرعة  في حالة وجود نقص فيتامين د

في حالة وجود نقص فيتامين د أقل من 30 نانوجرام/مل:
  • جرعة يومية: مقدار 1500-2000 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة أسبوعية أو شهرية: مقدار 50000 وحدة دولية أسبوعيا أو شهريا.
 ملاحظة: يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية بما في ذلك فيتامين د - خاصة في حال وجود حالات صحية معينة أو استخدام أدوية أخرى.

 

أضرار زيادة فيتامين د

يتميز فيتامين D بأنه آمن بشكل عام في حالة تناوله بجرعات مناسبة - إلا أنه يجب توخي الحذر - في بعض الأشخاص عند تناولهم الكثير من حبوب فيتامين د خلال فترة طويلة من الزمن قد يسبب لهم تراكم الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم) - بالتالي عرضة لضعف العظام ويمكن أن يحدث تضرر للكلى والقلب.

يمكن أن يسبب تناول فيتامين D بكميات كبيرة في صورة مكمّلات غذائية أضرارًا متعددة ..
الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات فما فوق - والبالغون - والحوامل والمرضعات الذين يأخذون أكثر من 4000 وحدة دولية في اليوم من فيتامين D قد يشعرون بما يلي:
  • الغثيان والقيء.
  • ضعف الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الإمساك.
  • الضعف الاضطراب والإحساس بالتوهان.
  • مشاكل عدم انتظام ضربات القلب.
  • حصوات الكُلَى وتلفها.

حالات طبية يجب أن تكون حذرة

انتبه: هناك حالات طبية ومجموعات معينة من الأشخاص يجب أن تكون حذرة عند التعامل مع فيتامين د أو مكملات فيتامين د.
إذا كنت ضمن أي من هذه المجموعات أو لديك أي من الحالات الطبية التالية - فمن المهم استشارة طبيبك أو أخصائي الصحة قبل بدء أي علاج أو تغيير في تناول جرعة فيتامين د:

المستويات المرتفعة من فيتامين د

الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين د في الدم قد يكونون عرضة لمشاكل صحية مثل ارتفاع مستويات الكالسيوم - ويحتاجون إلى مراقبة دقيقة.

حصى الكلى (الآن أو في الماضي)

 فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم - مما قد يساهم في تكوين حصى الكلى أو تفاقم المشكلة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تكون حصى الكلى.

فرط هرمون الغدة الدرقية

الأشخاص الذين يعانون من زيادة في مستويات هرمون الغدة الدرقية قد يحتاجون إلى مراقبة دقيقة اثناء تناولهم لفيتامين د حتى لو كان تناولهم لفيتامين د من مصادر طبيعية - حيث يمكن أن يؤدي فيتامين د إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.

بعض أنواع السرطان

بعض أنواع السرطان قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (تسمم الكالسيوم) - لذا من الضروري أن يكون هناك إشراف طبي إذا كنت تعاني من السرطان.

مرض الكلى الشديد

في الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى الشديد - قد يكون لديهم صعوبة في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم - مما يجعل استخدام مكملات فيتامين د أكثر تعقيدًا.

مرض الساركويد

الساركويد هو مرض نادر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم - ولذلك يجب أن يتم التعامل مع مكملات فيتامين د بحذر في هذه الحالة.

عملية إنتاج فيتامين د من خلال ضوء الشمس

فيما يلي معلومة إضافية اهداء لقراء بيتي بيديا المثقفين المهتمين بتعميق الفهم وليس لمجرد التصفح العشوائي والقراءة السطحية.
ضوء الشمس المباشر يلعب دورًا أساسيًا في عملية تحويل مادة كيميائية في الجلد إلى شكل نشط من فيتامين د .. إليك كيف يحدث ذلك: 

كيفية تحول فيتامين د في الجلد

  1. التعرض لأشعة الشمس: عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس - خاصة الأشعة فوق البنفسجية B (UVB) - يتم تنشيط مادة كيميائية في الجلد تُعرف باسم 7-ديهيدروكوليستيرول.
  2. تكوين فيتامين د3 : مادة 7-ديهيدروكوليستيرول تتحول إلى فيتامين D3 (كالسيفيرول) بفضل تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
  3. نقل الفيتامين إلى الكبد: بعد تكوين فيتامين D3 في الجلد - يتم نقله إلى الكبد حيث يتم تحويله إلى 25-هيدروكسي فيتامين د - الذي هو الشكل الرئيسي لفيتامين D في الدم ويستخدم لتحديد مستوى فيتامين D في الجسم من خلال فحوصات الدم.
  4. التحويل إلى الشكل النشط: في الكلى - يتم تحويل 25-هيدروكسي فيتامين D إلى 1,25-دي هيدروكسي فيتامين D - الذي هو الشكل النشط من فيتامين D ويقوم بوظائفه البيولوجية في الجسم - مثل تعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وتنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم.

أهمية التعرض لأشعة الشمس

الكمية المناسبة: التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق يوميًا يمكن أن يكون كافيًا لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين D - ولكن الكمية المطلوبة تعتمد على عوامل مثل لون البشرة - موقعك الجغرافي - وقت السنة - نمط الحياة.
الحماية من الشمس: ومع ذلك - يجب توخي الحذر لتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس - حيث يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بسرطان الجلد .. (استخدام واقي الشمس عند التعرض لفترات طويلة للشمس يمكن أن يحمي بشرتك).

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا